الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(مصدقا): حال من (الكتاب) وهي حال ثانية؛ لأن قوله (بالحق) متعلق بحال من (الكتاب). والجار (من الكتاب) متعلق بحال من (ما)، وقوله (ومُهيمِنًا عليه): اسم معطوف على (مصدِّقًا)، والجار متعلق بـ (مهيمنًا)، وجملة (فاحكم) معطوفة على جملة أنزلنا. والجار (عَمَّا جاءك) متعلق بحال من فاعل (تَتَّبِعْ)، والجار (مِن الحق) متعلق بحال من الضمير في (جاءك). وقوله (لكلٍ جَعلنا منكم شِرْعَةً): الجار (لكل) متعلق بـ(جعلنا)، والجار (منكم) متعلق بفعل مقدر بـ أعني، ولا يتعلق بنعت (لكل)؛ لأنه يلزم منه الفصل بين الصفة والموصوف بقوله (جعلنا)، وهو أجنبي، وجملة (ولو شاء الله) معطوفة على جملة (جَعلنا) لا محل لها. قوله (ولكن لِيبلُوَكم): الواو عاطفة، (لكنْ) حرف استدراك، واللام للتعليل، والفعل منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول مجرور متعلق بمحذوف، أي: ولكن فرَّقكم ليبلوكم، وجملة (فرَّقكم) المقدرة معطوفة على جملة (ولو شاء)، وجملة (فاستبِقوا) مستأنفة، وجملة (إلى الله مرجعُكم) مستأنفة، وجملة (فينبئُكم) معطوفة على المستأنفة.
الواو عاطفة، (أنْ) مصدرية، والمصدر المؤول معطوف على (الْكِتَابَ) في أول الآية السابقة، أي: الكتاب والحكم، والمصدر (أن يَفْتنوك) بدل اشتمال من الهاء في (احذرْهم)، والمصدر (أنما يريد) سد مسد مفعولي عَلِمَ. والمصدر (أن يصيبهم) مفعول به، وجملة (وإن كثيرًا مِن الناس لفاسقون) مستأنفة، والجار (من الناس) متعلق بنعت لـ (كثيرًا)، واللام المُزَحلَقة.
الهمزة للاستفهام الإنكاري، والفاء استئنافية، (حُكمَ): مفعول به مقدم لـ (يبغون)، وقوله (حكمًا): تمييز، وجملة (يبغون) مستأنفة، وكذا جملة (ومَن أحسنُ).
جملة (بعضُهم أولياءُ) معترضة بين المتعاطفين لا محل لها. جملة (ومَن يَتَوَلَّهُم) معطوفة على جملة (لا تتخذوا) لا محل لها.
جملة (فترى) مستأنفة. جملة (يسارعون) في محل نصب حال من (الذين)، وجملة (يقولون) حال من فاعل (يسارعون). (فعسى اللهُ أن يأتيَ): الفاء مستأنفة، و(عسى) ناقصة واسمها، والمصدر المؤول خبرها، والجار (على ما) متعلق بـ (نادمين).
(جهد أيمانهم): نائب مفعول مطلق، وهو مصدر مُؤَكِّد ناصبُه أقسموا؛ فهو من معناه، والمعنى: أقسموا إقسام جهد. جملة (حبطت أعمالُهم) مستأنفة لا محل لها.
(مَن) اسم شرط مبتدأ، وفعل مضارع مجزوم بالسكون، وَحُرِّكَ بالفتح لالتقاء الساكنين، والجار (منكم) متعلق بحال من فاعل (يرتد)، والجار (عن دينه) متعلق بـ (يرتد)، وقوله (أذلةٍ): نعت (قومٍ) مجرور. جملة (يجاهدون) صفة (قوم) في محل جر. وجملة (يؤتيه) حالية في محل نصب.
(الذين يقيمون): هذا الموصول نعت للموصول السابق، وجملة (وهم راكعون) حالية في محل نصب من الواو في (يؤتون).
جملة (فإنَّ حزبَ اللهِ همُ الغالبون) جواب الشرط في محل جزم، وجاز ذلك، وإن كان ظاهره خاليًا من عود ضمير على اسم الشرط؛ لأن المراد بـ(حزب الله) هو نفس المبتدأ في المعنى، والتقدير: فإنه غالب، فوضع الظاهر موضع المضمر.
قوله (لا تَتخذوا): فعل مضارع مجزوم تعدَّى إلى مفعولين: (الذين)، (أولياء)، والفعل (اتخذوا) تعدَّى إلى مفعولين: دينكم، هزوا. والجار (من الذين أُوتوا) متعلق بحال من فاعل (اتخذوا)، والجار (مِن قبلكم) متعلق بـ (أوتوا)، وجملة (إن كنتم مؤمنين) مستأنفة لا محل لها. وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
جملة الشرط معطوفة على الصلة المتقدمة (اتَّخَذُوا). جملة (ذلك بأنهم قومٌ) مستأنفة، والمصدر في محل جر بالباء متعلق بالخبر، وجملة (لا يعقلون) نعت لـ (قومٌ).
المصدر (أنْ آمَنَّا) مفعول (نَقِمَ). والمصدر (وأنَّ أكثرَكم فاسقون) معطوف على المصدر الأول (أنْ آمنا) على حذف مضاف، أي: واعتقاد أن أكثرهم فاسقون.
قوله (شَر): أفعل تفضيل، حذفت همزته تخفيفًا، والجار (من ذلك) متعلق بـ (شر)، و(مثوبة): تمييز. قوله (من لعنه الله): (مَن): اسم موصول خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو مَنْ، وجملة (هو من لعنه الله) مستأنفة، وجملة (وعبَدَ الطَّاغوت) معطوفة على جملة (جعل)، وجملة (جعل) معطوفة على الصلة (لعنه)، وجملة (أولئك شرٌّ) مستأنفة.
جملة (وقد دخلوا) حالية من الواو في (قالوا)، والجار (بالكفر) متعلق بحال مقدرة من الواو، أي: مصحوبين بالكفر، والجملة الشرطية (وإذا جاءوكم) معطوفة على المفرد (أَضَلُّ) من قَبيل عطف الجملة على المفرد.
(كثيرًا) مفعول به، والجار (منهم) متعلق بنعت لـ (كثيرا)، وجملة (يسارعون) حال من (كثيرًا) في محل نصب. وقوله (لَبِئْسَ ما كانوا): اللام واقعة في جواب القسم، و(بئس): فعل ماضٍ جامد، و(ما) موصولة فاعل، والمخصوص بالذم محذوف، أي: عملهم. وجملة (لبئس ما كانوا) جواب القسم لا محل لها.
(لولا يَنْهاهم): حرف تحضيض، وقوله (الإثمَ): مفعول به للمصدر، وجملة التحضيض مستأنفة لا محل لها.
جملة (غُلَّت أيديهم) مستأنفة، وقوله (بِمَا قالوا): (ما) مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ (لُعِنُوا)، وقوله (يُنفِقُ كيف يشاء): (كيف): اسم شرط غير جازم حال، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، أي: ينفق كيف يشاء ينفق، وجملة (ينفق) مستأنفة، وكذا جملة (يشاء). قوله (وليزيدن كثيرًا منهم ما أُنزلَ إليك مِن ربِّك): الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم، والفعل مضارع مبني على الفتح، والنون للتوكيد، (كثيرًا): مفعول به، والجار (منهم) متعلق بنعت لـ (كثيرًا). و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول فاعل (يزيدن)، والجارَّان متعلقان بالفعل، وقوله (طُغيانًا وكفرًا): مفعول ثانٍ، واسم معطوف عليه. وقوله (كلما أوقدوا): (كل) ظرف زمان منصوب متعلق بأطفأها، و(ما) مصدرية زمانية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والتقدير: أطفأ الله النار كلَّ وقت إيقادها، وجملة (أَوقدوا) صلة الموصول الحرفي لا محل لها. وجملة (أَطفأَها اللهُ) مستأنفة.
قوله (ولو أن أهل الكتاب): الواو مستأنفة، (لو): حرف شرط غير جازم، وحرف ناسخ، والمصدر فاعل بـ ثَبَتَ مقدَّرًا، وجملة (ولو ثبت) مستأنفة. وجملة (ولأدْخَلْنَاهُم) معطوفة على جواب الشرط، واللام واقعة في جواب (لو) السابقة لتأكيد الربط، وتعدَّى إلى مفعولين: الضمير (هم) و(جنات).
قوله (وما أُنزل): اسم موصول معطوف على (الإنجيل)، جملة (منهم أمة) مستأنفة قوله (وكثيرٌ منهم): مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لوصفها، والخبر جملة (ساء ما)، وجملة (ولو أنَّهم أقاموا) معطوفة على جملة (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ)، وجملة (يعملون) صلة الموصول الاسمي لا محل لها.
جملة (بَلِّغ) جواب النداء مستأنفة لا محل لها، وجملة (والله يعصمك) معطوفة على جواب النداء.
المصدر المجرور (أن تقيموا) متعلق بخبر (ليس) المقدر. قوله (وليزيدن كثيرًا منهم):الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم، (كثيرًا): مفعول به، والجار نعت لـ (كثيرًا)، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول فاعل (يزيدن)، و(طغيانًا) مفعول ثان، وجملة (فلا تَأسَ) مستأنفة. |